تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

إمارة منطقة القصيم

11/07/1439 12:00 ص

وفي الجانب الآخر، تبدي وزارة التعليم اهتماما متعاظما بمعارض الكتاب، لما فيها من فائدة كبيرة النشء ورفعها لدرجة الوعي لدى المجتمع، كما تهتم الوزارة بالنابغين وتمنحه رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها بشكل أمثل في مختلف مجالات الحياة ومن بينها الثقافية والأدبية ليكونوا نافعين للمجتمع، وتتيح الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم. وتضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم، وبرامج الدراسة الخاصة بهم، والمزايا التقديرية المشجعة لهم. وتُهيَّأ للنابغين وسائلُ البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم، مع تعهدهم بالتوجيه الإسلامي.

ولأن القصيم أرض حضارة اختيرت لينظم فيها معرض الكتاب، فالعراقة حاضرة دائما فيها، لذلك يتوقع أن يكون النجاح حليفا لمعرض الكتاب المقام في مدينة بريدة أواخر الشهر القادم، خاصة وأن المنطقة تتمتع بحراك ثقافي منقطع النظير، وتمتلك الأدوات التي تجعلها تتميز في معرض كهذا ينتظره الجميع بشوق ولهفة ليرون ظمأهم ويحتفون بالحصول على الكتب التي يريدونها.

وقال العرب إن القصيم تعني ما سهل من الأرض وكثر شجره ومنبت الغضى والأرطى والسلم، تقع في قلب الجزيرة العربية وتميل قليلًا إلى الشمال، وتمر بها طرق الحج القديمة التي رسمت معظم معالمها إبان فترة حكم الدولة العباسية، خاصة في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد وزوجته زبيدة التي نسب إليها مشروع هذا الطريق “درب زبيدة”، كما أن لها تاريخ قديم يعود إلى العصور الحجرية، وشهدت العديد من الأحداث التاريخية المهمة.

أن علاقة القصيم بالثقافة والشعر قوية للحد البعيد، فتاريخ القصيم الذي دونه الكتّاب في القرون الميلادية الأولى وهي الفترة السابقة للإسلام، يتحدث عن الأشعار الجاهلية التي لها الفضل في معرفة كثير من أحداث المنطقة، فيما يتواصل المد الثقافي والشعري في القصيم حتى زماننا هذا بكثافة، وتبدو الحركة الأدبية أوسع في الوقت الراهن.